الجمعة، 16 أكتوبر 2009

علاج الطفل بالقراءة

بسم الله الرحمن الرحيم
علاج الطفل بالقراءة
منقول عن خادم المدينة العلمية عن الدكتور الشيخ سجاد الشمري

أهداف العلاج بالقراءة :
تعتمد فكرة العلاج بالقراءة في الكثير من الأحيان على ما تقدمه للقارئ أو المستمع والمتلقي من عزاء وتخفيف عن النفس، أو خلق للدافعية، والتشجيع والتعزيز لأفكار أو سلوكيات أو مفاهيم من خلال مضمونها الذي يتم اختياره من قبل المختص حسب ظروف وطبيعة كل حالة خاصة يتعامل معها، والذى يحث المتلقي على التفاعل مع مضمون المادة المستخدمة في العلاج بالقراءة بسبب التشابه في الظروف أو الشخصية أو الأحداث أو غيرها، بغرض تغيير سلوكه أو اتجاهاته أو العادات التي يمارسها، أو تغيير فهمه للأمور ورؤيتها من منظور جديد، أو الوصول لنتائج وحلول مقصودة لمشكلاته الواقعية التي يعاني منها،
وبشكل عام فإن أهم الأهداف التي يمكن تحقيقها لدى المتلقي من خلال العلاج بالقراءة تكون الوصول لواحد أو أكثر من النتائج التالية:
1. التعرف على طبيعة ومصداقية المشاعر الشخصية.
2. زيادة مساحة ومدى الاهتمامات الشخصية.
3. زيادة الحس بحاجات الآخرين والمجتمع.
4. إدراك أن هناك بدائل، و أكثر من حل واحد لمعظم المشكلات.
5. التعرف على المشكلات الحياتية التي يواجهها الآخرون، للتعلم منها واكتساب الخبرات الجديدة ومهارات الوصول للحلول المناسبة.
6. تنمية وتطوير الشخصية، والتعرف على القدرات لدى الأطفال والناشئة.
7. تنمية الفهم والوعي بالدوافع وراء السلوكيات.
8. تنمية التقييم الذاتي الأمين لدى الفرد.
9. تخفيف الضغوط النفسية والذهنية.
10. التوعية بحالات مشابهة تعاني من الظروف والمشكلات نفسها التي عاني منها المتلقي.
11. إتاحة الفرصة لمناقشة مشكلة أو وضع معين بحرية.
إجراءات العلاج بالقراءة :
يستلزم التوجيه بالقراءة، الاهتمام بمعرفة خلفية الطفل التعليمية والثقافية، وميوله، واهتماماته وحاجاته وهواياته. ويتم تحديد مواد القراءة واختيار الكتب والقصص العلمية أو الأدبية بعناية بواسطة أمين المكتبة، ويوجه الطفل إلى قراءتها بحيث تحقق الفوائد المرجوة من التوجيه بالقراءة. وتتلخص إجراءات الإرشاد بالقراءة فيما يلي:
• تحديد المادة التي يقرؤها الطفل في ضوء أهداف عملية الإرشاد، ومع مراعاة عمره وجنسه، ومستوى فهمه وتعليمه وخبرته.
• تقديم القراءة على أنها مقترحات وليست إلزاما، مع زيادة دافعية الطفل وتشجيعه على القراءة باعتدال، وتأكيد فائدتها الإرشادية.
• مناقشة المادة المقروءة مع العميل، حيث تتناول المناقشة التساؤلات، والمشكلات، والمشاعر، والأفكار، والأسباب، والنتائج، وتطبيق المادة المقروءة في حياة العميل.
مزايا الإرشاد بالقراءة:
1. اندماج الطفل انفعاليا مع المادة المقروءة.
2. توفير الوقت في عملية الإرشاد النفسي.
3. التخفف من التوتر الحيوي النفسي الاجتماعي.
4. تنمية رصيد الطفل عقليا ومعرفيا.
5. تنمية قدرة الطفل على تحليل الاتجاهات والسلوكيات ووضع حلول بديلة للمشكلات.
6. تعدد الوسائط أو الحواس أي الاعتماد على الحواس الأربع ( السمع، اللمس، البصر، والحاسة الحس حركية ) يحسّن ويعزز تعلم الطفل للمادة المراد تعلمها، ويعالج القصور المترتب على الاعتماد على بعض الحواس دون الآخر. ونســــــــــأل الله تعالى بولاية محمد واله الطيبين الطاهرين ان يشافي الناس جميعـاً ............... وينفعنا به يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ...........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق