الجمعة، 16 أكتوبر 2009

المشكلة السلوكية للطفل

بسم الله الرحمن الرحيم
المشكلة السلوكية للطفل
الدكتور الشيخ سجاد الشمري

المشكلات السلوكية

• لأدب الطفل أهمية كبيرة فى ترقية وجدان الطفل، واستعادة الثقة فى نفسه وفيمن حوله، مما يزيد من إعجابه بالحياة، وحبه لها، ويدفعه من ثم إلى التعلق بها والعمل من اجل إنهاضها، وإسعاد غيره. لهذا كان أدب الأطفال احد المجالات التى تعمل على ازدهار الطفولة، وتربية الناشئة، وسبيلا من سبل العلاج، والترفيه، والتهذيب.
• كما يعمل النص الأدبي على إثارة العواطف، والانفعال بالأشياء، مما يكون له ابعد الأثر فى تحسين طباع الطفل، وتنقية سلوكه من الشوائب وترقية ذوقه، وتعديل مسار حياته نحو الأفضل.
• ترقية السلوك، وبث الأخلاق الفاضلة: إذا كانت التربية السليمة تقوم على المحاكاة والتقليد، وترفض الاعتماد – فقط – على النصح والإرشاد، والتوجيه المباشر، فان الأدب بما يحمل من انفعال بالعواطف، والمثل الكريمة والأعمال العظيمة، يكون له أعظم الأثر فى ترقية السلوك، وغرس القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية، وتنميتها فى نفوس الأطفال، وتقويم المعوج من السلوكيات المنحرفة.
ويمكن تلخيص الدور الذى يقوم به أدب الأطفال التغلب على المشكلات السلوكية للأطفال فيما يلى:
1. تنشئة شخصية الطفل، وتكاملها، ودعم القيم الاجتماعية والدينية والثقافية ...
2. تكوين القدرات والتجارب والثقافة التى تعمل على التأكيد على شخصية الطفل وقدرته على إصدار إحكام ايجابية، بالإضافة إلى دعم القيم الروحية والقومية والوطنية، لدى الأطفال.

التغلب على مشكلة التأخر الدراسي :
1. تزويد الأطفال بالمفاهيم والحقائق والمعلومات فى شتى المجالات، التاريخية، الجغرافية، الاجتماعية، الدينية، الاقتصادية ... وغير ذلك مما يؤثر تأثيرا كبيرا فى توسيع مدارك الطفل، وفهمه للطبائع البشرية وأسرار البيئات المختلفة، وتوجيه السلوك وجهة صحيحة.
2. أدب الطفل صورة للحياة ومصدر للمعرفة والخبرة والتجارب التى ينبغي أن يتسلح بها الطفل والتى تثرى عقل ووجدان الطفل.
3. تزويد الأطفال بالمفردات والتراكيب والعبارات الجديدة التى تنمى ثروتهم اللغوية، وتمكنهم من استخدام اللغة استخداما صحيحا، حديثا، وكتابة، بالإضافة إلى تذوقها وحسن توظيفها.
4. تعويد الطفل على الدقة فى التفكير، وتنظيم المعلومات، وتحليلها وتفسيرها ومقارنتها، واستنتاج النتائج المناسبة فى حدود قدراتهم وإمكاناتهم، وهذه كلها أمور تعود الطفل الدقة فى التفكير.
5. تنمية قدرة الطفل على نقد ما يستمع إليه، وتحليله وتمييز الجيد من الردئ، وإبراز الجمال فيه.
6. تمرين الطفل على دقة الفهم وحسن استخلاص المعاني من الألفاظ.
ونســـــــــــــــــــــــــــــــأل الله تعالى بولاية محمد واله الطيبين الطاهرين ان يشافي الناس جميعـاً ............... وينفعنا به يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ...........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق