الجمعة، 16 أكتوبر 2009

القصص ونمو الطفل

بسم الله الرحمن الرحيم
القصص ونمو الطفل
الدكتور الشيخ سجاد الشمري

القصص العلمية:
فى المراحل المختلفة لنمو الطفل، ينبغي بناء الأدب عامة والقصص خاصة على مواد تعليمية، ترتبط بميول الأطفال وخبراتهم، لان مثل هذه المواد التعليمية تزيد من شغف الأطفال بالأعمال الفنية، وتدفعهم إلى بذل المزيد من الجهد العقلي للاستفادة من هذه المواد، كما تزيد من تهيئتهم للاستفادة الوجدانية وقدراتهم على الحفظ، والقراءة، والأداء اللغوي والصوتي السليم.
دور أدب الأطفال فى علاج مشكلات الأطفال
يمكن إيجاز الدور الذى يقوم به أدب الأطفال فى مواجهة وعلاج مشكلات الأطفال فى النقاط التالية:
المشكلات التعليمية والتأخر الدراسي
من أهم أهداف أدب الأطفال تمكين الأطفال من إتمام عمليتي التعليم والتعلم..
• يسهم أدب الأطفال بصورة كبيرة فى تحقيق أهداف كثيرة ذات صلة بتعليم الأطفال، وإكسابهم كثيرا من المهارات التى تمكنهم من إتمام عمليات التعلم فى مجالاته المتعددة بسهولة ويسر. وحين يصبح أدب الطفل مسموعا أو مشاهدا فإنه يؤدى دوره كاملا، كما أن التراث الشفهي كان من اقوي الوسائل فى نقل المعارف، والحقائق، والنماذج الأدبية الراقية.
ويمكن تلخيص الدور الذى يقوم به أدب الأطفال باختلاف أشكاله فى التغلب على مشكلة التأخر الدراسي فيما يلى:
1. تزويد الأطفال بالمفاهيم والحقائق والمعلومات فى شتى المجالات، التاريخية، الجغرافية، الاجتماعية، الدينية، الاقتصادية ... وغير ذلك مما يؤثر تأثيرا كبيرا فى توسيع مدارك الطفل، وفهمه للطبائع البشرية وأسرار البيئات المختلفة، وتوجيه السلوك وجهة صحيحة.
2. أدب الطفل صورة للحياة ومصدر للمعرفة والخبرة والتجارب التى ينبغي أن يتسلح بها الطفل والتى تثرى عقل ووجدان الطفل.
3. تزويد الأطفال بالمفردات والتراكيب والعبارات الجديدة التى تنمى ثروتهم اللغوية، وتمكنهم من استخدام اللغة استخداما صحيحا، حديثا، وكتابة، بالإضافة إلى تذوقها وحسن توظيفها.
4. تعويد الطفل على الدقة فى التفكير، وتنظيم المعلومات، وتحليلها وتفسيرها ومقارنتها، واستنتاج النتائج المناسبة فى حدود قدراتهم وإمكاناتهم، وهذه كلها أمور تعود الطفل الدقة فى التفكير.
5. تنمية قدرة الطفل على نقد ما يستمع إليه، وتحليله وتمييز الجيد من الردئ، وإبراز الجمال فيه وخصوصاً مظلومية اهل البيت عليهم السلام.
6. تمرين الطفل على دقة الفهم وحسن استخلاص المعاني من الألفاظ..

ونســـــــــأل الله تعالى بولاية محمد واله الطيبين الطاهرين ان يشافي الناس جميعـاً ............... وينفعنا به يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ...........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق